الخميس، 15 أبريل 2010

اكتشاف متعة الأكل مرة أخرى

اكتشاف متعة الأكل مرة أخرى

الطعام السريع

حان الوقت لنواجهة كارثة الطبخ التي التي تتنامى في مجتمعنا بسرعة كبيرة। الحل للخروج من هذا النفق المظلم هو الاستماع لما تقوله أبداننا وإستعادة متعة الأكل مرة أخرى.


كل يوم ينادي الإعلام أخصائيي التغذية والأطباء وأصحاب الحملات والنباتيين وكل شخص ويطلق إنذاره قائلاً: نحن نأكل الكثير من الطعام، والمفاجأة أن كل هذا الطعام غير صحي. إن المواد الحافظة المضرة بالصحة تغزو وجباتنا والطعام السريع يصبح تدريجياً الطعام الأساسي للأطفال. ومع أعمالنا المتراكمة كل يوم لا يصبح أمامنا خيار إلا الوجبات الجاهزة أو السندويتشات التي يمكن تناولها على مكاتبنا أمام أجهزة الكمبيوتر. وقد ازداد الموقف خطورة هذا العام بعد ثلوج الشتاء التي تسببت في ارتفاع أسعار الخضروات. فقد قل إنتاج الكراث والكوسة والسلطة وفواكه الليمون. أين ذهبت عاداتنا حينما كان جميع أفراد العائلة يجتمعون على الوجبات الغذائية مستمتعين بتناول الطعام الصحي؟

تعج رفوف المكتبات بالمجلدات المكتوبة خصيصاً لتساعدنا على الأكل بطريقة صحيحة. هناك العديد من الطرق؛ حكايات الياباني الذي بلغ 100 عام من أوكيناوا والأنظمة الغذائية في كريت وفي التراث ومنهج اليوجا وطرق استعادة الشباب... العديد والعديد من الحلول التي تبلغ في تنوعها كمية المواد الحافظة في أطعمتنا. في أي طريقة يجب أن نثق؟ ماذا يجب أن نفعل؟ ماذا يجب أن نأكل وكيف نحافظ على وزننا في ظل النمط الحياتي الذي نعيشه؟

أعط للأكل حقه في الوقت
كلما أكلنا أكثر كلما فقدنا متعة تذوق الطعام أكثر. إذا كانت هذه هي حالتك يجب إذاً أن تقلل من مقدار الطعام الذي تتناوله. عندما نبدأ في تناول الطعام، تمتلئ المعدة تدريجياً وبعد عشرين دقيقة تعطي رسالة للمخ تفيد بأنها امتلئت مما يجعلك تتوقف عن الشعور بالجوع. هذا يعني أن كثرة الحديث أثناء الطعام قد تجعلنا نأكل أقل وليس بالضرورة حينها أن نكون قد أخذنا كفايتنا من الأكل عندما ترسل المعدة هذه الرسالة. إن الأكل نشاط في حد ذاته يجب التركيز فيه حتى يتم على أكمل وجه.

إذا توقفنا عن الاتباع التلقائي لإغراءات المخ لتناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الأساسية، سوف يصبح نظامنا الغذائي صحي تلقائياً. لنحافظ على قوام رشيق، يجب أن نعرف كيف نختار الطعام وكيف لا نستجيب للمليون إغراء الذي يطلقه المخ. تأكد أنك تأكل عندما تصرخ معدتك من الجوع أثناء الوجبات وهذا يحتاج إلى التركيز أثناء الأكل! يسهل تشتيت المخ لذلك فإن المعدة هي العضو الذي يجب أن نثق فيه وفيما يقوله لنا.

مارس الرياضية
الأكل بطريقة صحيحة ليس هو المفتاح الوحيد للمحافظة على قوام رشيق. ممارسة الأنشطة البدنية شيء مهم جداً على الأقل لمدة 30 دقيقة يومياً. يمكنك أن تبدأ بالمشي وتفضيل السلم على المصعد وركوب العجلة بدلاً من السيارة.

نستخلص من كل ذلك أن الحل بسيط جداً: أجسامنا إذا استمعنا إليها سوف نستطيع تحقيق التوازن في النظام الغذائي. إنها تقول لنا يجب تخصيص وقت للمارسة الرياضة وكذلك للأكل. وتنصحنا بتجاهل ضجة إعلانات الطعام السريع والرجوع إلى عادات الطبخ والرياضة التي اشتهرت بها ’القارة القديمة’.

بواسطة ريتشارد إتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تسعدنى زيارتكم الكريمه وتعليقاتكم المحفزة